ما هي أكثر الأساليب نجاحًا في التسويق على السوشيال ميديا؟

تبحث كل شركة في يومنا هذا عن أكثر طريقة ناجحة للتسويق لتدعيم صورتها في سوق العمل ولزيادة مبيعاتها، وأثبتت الدرسات الحديثة أن نسبة كبيرة من الشركات لم تعد تلجأ للإعلان على التليفزيون، الراديو أو الجرائد، بل اتجهت لاستخدام استراتيجية معينة للوصول إلى أكبر عدد من العملاء والـتأثير عليهم وذلك  من خلال السوشيال ميديا؛ كالفيس بوك، تويتر، إنستغرام، سناب شات….وغيرها.

توجد بالفعل مزايا عديدة للتسويق على السوشيال ميديا؛ ومنها: كسب المزيد من العملاء، تعتبر دعاية مجانية للمنتج وزيادة شهرة المنتج حتى يصبح علامة تجارية معروفة، التواصل مع العملاء بشكل أفضل والرد على كل استفساراتهم، عمل تحليل لآراء العملاء وتقييم لمدي رضائهم عن منتجك،  كسب المزيد من العملاء والحصول على زيارات أكثر لموقعك الالكتروني من السوشيال ميديا.

فقد أكدت الدراسات والإحصائيات أن ما يقرب من 25٪ من الزيارات لصفحات التسجيل بالمواقع الإلكترونية تأتي من السوشيال ميديا، ومع استراتيجية تسويق مناسبة على السوشيال ميديا، يمكنك الحصول على المزيد من الزيارات ومزيد من تحويل تلك الزيارات إلى تسجيلات ومبيعات فعلية.

يكمن نجاح خطة الشركة للتسويق على السوشيال ميديا في استخدام متخصص السوشيال ميديا الأساليب الأتية:

  1. ضع أهدافًا محددة وقابلة للقياس وأُطرًا زمنية لأنشطتك التسويقية على السوشيال ميديا.
  2. دراسة المنافسين وفهم نقاط القوة والضعف التي تميزهم لأجل تحصيل دروس مستفادة من خلالهم.
  3. لا تضع مواصفات معينة للسلع ولا تضع أسعارها وركز على ذكر العوامل التى تجذب المستهلك.
  4. احرص على استهداف العملاء المناسبين وفهم احتياجاتهم من خلال جمع البيانات الكافية عنهم بدقة، لأن ذلك سيساعدك في توجيه المحتوى إلى الفئة المثالية، حيث يجب عليك معرفة جنسهم، أعمارهم، موقعهم الجغرافي، مهنتهم، دخلهم، اهتماماتهم الشخصية، المشاكل التي يعانون منها والتي يمكن لعلامتك التجارية أن تحلها، ومتى يكونون أكثر نشاطا على السوشيال ميديا.
  5. عند كتابة بوست، يجب اختيار كلمات مفتاحية ذات معدل بحث عالي على جوجل وكتابة كل ما هو مختصر ومفيد عن الشركة للقارئ.
  6. حضر محتوى قيم، مميز، ممتع وجذاب ذو صلة بنشاطك التجاري، والذي يجيب على أسئلة العملاء واستفساراتهم، يمنح انطباعا جيدا وصورة إيجابية عن نشاطك التجاري. ويجب عليك التأكد من التركيز فقط على أشكال المحتوى التي تتوافق مع طبيعة المنصة التي تستخدمها، فالمحتوى الذي تنشره على فيسبوك، يختلف عن المحتوى الذي تقدمه على تويتر لأن هناك عدد معين من الكلمات تتيحه كل منصة.
  7. اكتب محتوى بلغة يفهمها جمهورك وتأكد أنه خالي من أي أخطاء إملائية أو لغوية، لأن هذا سيجعلهم يفقدون الثقة فيما تقدم. أيضًا المنشورات المرئية يجب أن تكون خالية من الأخطاء، وتكون على مستوي عالي من الجودة.
  8. استخدم دائما صور جذابة وملائمة؛ حيث تعد الصور جزءًا أساسيًا من التسويق عبرقنوات السوشيال ميديا ومن المفيد جدًا تحسين الصور قبل تحميلها، بحيث تظهر بشكل جميل على الجوال وكذلك سطح المكتب.
  9. تحديد عدد المنشورات اليومية التي ستنشرها لجمهورك في كل منصة من منصات السوشيال ميديا، ويجب عليك أن تنشر محتوى على أساس منتظم ومتكرر ولكن لا تزعج متابعينك بالمزيد من المنشورات فتجعلهم يصلون لمرحلة إلغاء متابعة صفحتك، ولا تكن شحيحًا في منشوراتك فتجعل متابعينك ينسوا وجود شركتك على السوشيال ميديا.
  10. يجب عليك من وقت لآخر التواصل مع جمهورك، ربطهم بالعلامة التجارية عبر السوشيال ميديا، والتفاعل معهم من خلال الحوار والرد على رسائلهم وتعليقاتهم، سواء كانت مدحًا أو اقتراحًا أو حتى شكوى.
  11. إقامة شراكات في مجال عملك يساعدك على تسويق ماركتك التجارية وخاصة مع تلك الشركات والماركات التي تعتبر مرجعًا كبيرًا في السوق؛ حيث إن هذا سيزيد من أهمية علامتك التجارية في السوق، ويجلب لك المزيد من الجمهور والعملاء المحتملين. كما أنك قد تعتمد على أشخاص مشهورين في السوق وقادرين على التأثير بشكل كبير في قرارات الجمهور العاشق لهم.
  12. تحديد ميزانية خاصة بالإعلانات المدفوعة والقيام بعمل حملات إعلانية بصورة دورية وبخطة مسبقة على منصات التواصل الاجتماعي المناسبة.
  13. تحليل نتائج التسويق على السوشيال ميديا وقياسها ومقارنتها بالفترات السابقة، من أجل الخروج بالمعايير والعوامل التي تمكنك من تحسين تلك النتائج، والوصول بصفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي لأفضل مستوي ممكن من الآداء، وهذا التحليل يشمل عدد مرات الإعجاب والتعليقات وإعادة المشاركة التي تحصل عليها منشوراتك.
  14. تطوير الملف الشخصي الخاص بك على قنوات السوشيال ميديا بإستمرار؛ حيث إنه يعتبر من أول الأشياء التي يراها مستخدمي الشبكات عند التواصل معك.
  15. يمكنك استخدام بعض الأدوات التي ستساعدك على تسويق ناجح على السوشيال ميديا:
  • Buffer: هذه الآداة تمكنك من نشر محتوى في كل صفحاتك على السوشيال ميديا وعمل جدولة للمنشورات.
  • Buzzsumo: هذه الآداة تمكنك من الوصول للمنشورات التي تحقق أفضل آداء من حيث التفاعل على السوشيال ميديا.
  • Canva: هذه الأداة تمكنك من إنشاء محتوى مرئي رائع بصورة سهلة، كما أنها تمدك بالكثير من القوالب الجاهزة والمميزة والمواد التعليمية من أجل إنشاء محتوى مرئي رائع لصفحاتك على السوشيال ميديا.

 

وفي النهاية يمكن القول أن النجاح في مجال التسويق على السوشيال ميديا يعتمد على الخبرة والتجربة  والإطلاع المستمر على أحدث الأساليب المستخدمة في سوق العمل، هذا بجانب ما تم ذكره أعلاه من أساليب ناحجة تمت تجربتها بالفعل في التسويق على السوشيال ميديا وحققت نجاحًا كبيرًا.

 

المصادر:

  1. https://www.dimofinf.net/blog
  2. https://www.doctormega.com/blog/the-art-of-marketing-and-modern-marketing-methods/
  3. https://io.hsoub.com/marketing/
  4. https://wuilt.com/blog/ar
  5. https://www.alrab7on.com/become-a-professional-social-media-specialist/
  6. https://dolphinuz.com/blog/
  7. https://www.ebdaonline.com/what-is-social-media-marketing
  8. https://www.sendiancreations.com/

Copy Rights by Arabia Net