احذر! أخطاء شائعة في الووردبريس ’’Wordpress”

الووردبريس’’Wordpress” هو عبارة عن نظام لإدارة المحتوى، تم إنشاءه عام 2003 وحاليًا يُعتبر أحد افضل وأشهر برامج ادارة المحتوي (CMS) فى العالم ومن أكثر أنظمة إدارة المحتوى استخدامًا على الإنترنت بنسبة 55% حسب أخر الإحصائيات حيث يتم إستخدامه من قبل الملايين من المواقع على الإنترنت لنشر المحتوى الخاص بهم.

 يعد الووردبريس’’Wordpress” أبسط الطرق لإنشاء موقع ويب أو مدونة”Blog”  ويتميز بسهولة التعامل معه لكثير من المبتدئين فى مجال تصميم المواقع؛ حيث يمكنك تحميله وضبطه على استضافة المواقع خاصتك، ومن ثم سوف يمنحك لوحة تحكم”Dashboard” ؛ حيث يمكنك من خلالها التحكم في كل عنصر داخل موقعك بإحترافية مع إمكانية تركيب وإزالة العديد من الإضافات”Plugins” ؛ مثل القوالب التى أصبحت متوفرة لجميع أنواع المواقع (الشخصية – التجارية – العقارية –إلخ).

لذا، يفضل العديد من المهتمين بمجال مواقع الانترنت استخدام الووردبريس’’Wordpress”؛ لما له من مميزات عديدة ومستحدثة باستمرار ومنها؛ أن الووردبريس’’Wordpress” لن يكلفك أي نقود لأنه مجانى، محبب لمحركات البحث”Search Engines” لسرعة أرشفته بناءً على التنظيم الخاص بالبرمجة، مدعم بشروحات بكل لغات العالم ومفتوح المصدر يمكنك التعديل عليه.

ولكن قد نجد عدة أخطاء شائعة عند استخدام الووردبريس ’’Wordpress” التي قد يقع فيها مطورو الووردبريس في مشاريعهم ومنها الأتي:    

 

   1-اضافة جافاسكريبت "JavaScript" وأنماط "CSS"

تكمن أول مشكلة  في إضافة جافاسكريبت “JavaScript” وأنماط “CSS” جديدة كثيرة دون الحاجة إليها باستخدام الخطّاف ذو الاسم "wp_head"؛ حيث إن كل طلب "HTTP" يتم إرساله يعني زيادة في وقت تحميل الصفحة.

الحل: يجب التفكير دائمًا إذا كنت في حاجة إلى أي ملف جافاسكريبت “JavaScript” أوأنماط “CSS” في جميع صفحات موقعك أم في صفحات معينة فقط، وأيضًا يمكن تقليل وقت تحميل الصفحة. وهناك أيضًا حل أخر ألا وهو استعمال أحد المرشحات في الووردبريس ’’Wordpress” المدعو "gettext" عند استخدامه مع textdomain”" التابع للإضافة؛ حينئذ سيتم تعديل النص قبل توليد الصفحة.

 

2.    ميزة التنقيح في الووردبريس ’’Wordpress”

يتوفر الووردبريس’’Wordpress” على ثابت اسمه WP_DEBUG”" وله قيمة افتراضية “True” وهي تعتبرميزة للتنقيح. تلك الميزة هي عبارة عن ميزة مدمجة في الووردبريس ’’Wordpress” تؤدي إلى إظهار الأخطاء والتحذيرات والملاحظات في واجهة المستخدم، ولكن عندما يتم تغيير قيمة الثابت إلى “False”، تكون ميزة التنقيح معطلةً ولا يتم إظهار أي تحذيرات أو ملاحظات أو أخطاء يمكن تتبعها، مما قد يؤدي إلى حدوث مشاكل مستقبلًا إن لم تتعامل مع تلك التحذيرات مباشرةً.
الحل: يجب على المطور أن يغير قيمة الثابت إلى “True” في المشروع على الخادم المحلي وبذلك يتم تفعيل ميزة التنقيح،  وعند الإنتهاء من التطوير يعيد القيمة إلى حالتها الإفتراضية "false" قبل نشر التغييرات على خادم الإنتاج.

 

3.    صفحة خطأ 404 “Error 404”

صفحة خطأ 404 “Error 404” هو خطأ يحدث عندما لا يعثر موقع الويب على الصفحة التي حددتها.
الحل: إعادة تكوين الروابط الثابتة الخاصة بك عن طريق النقر على الإعدادات “Setting”، ثم اختيارالرابط الثابت “Permanent link” .

 

4.    قوالب الأبناء”Child Templates”

قد يقع المطور في خطأ كبير وهو عدم انشاء قوالب أبناء ”Child Templates” بعد عمل أي تعديلات لملفات الووردبريس ’’Wordpress” في القالب الأب”Father Template” ؛ وبذلك قد لا يتمكن من استعادة أي تعديل بعد تحديث القالب.
الحل: وضع ملف "style.css" في مجلد فرعي تابع للقالب الابن ”Child Template” الخاص بك كل مرة تقوم فيها بأي تعديل في القالب الأب”Father Template”.

 

5.   تنظيم الكود وفقًا لأنماط معروفة

أحيانًا عندما يقوم المطور بتصميم أو إضافة أو تعديل قالب ووردبريس، فهو لا يقوم بتنظيم الكود وفقا لأنماط التصميم البرمجي المعروفة، ومع التقدم في العمل يرى بأنه أمام ملف طويل معقد وغير منظم وصعب القراءة خاصة على الآخرين.
الحل: يكمن في البرمجة الكائنية “Object Oriented Programming” للمشروع، والإعتماد على أنماط التصميم المعروفة في البرمجة عامًا.

 

6.    فهرسة الموقع “Site Indexing”

تقوم محركات البحث بفهرسة موقعك “Site Indexing” إلى أن تنتهي من بنائه واختيار الروابط الدائمة المناسبة، ولكن في حال تواجد  أكثر من نسخة لنفس المحتوى، فسيصعب على محركات البحث تحديد ما هو المصدر الملائم أكثر لمطابقة عبارة البحث حيث إن الروابط الدائمة الافتراضية ليست محببة لمحركات البحث. في هذه الحالة، سيتم تقليل تقييم صفحتك في نتائج البحث.
الحل: احرص على تعديل بنية الروابط الدائمة بعد تثبيت الووردبريس ’’Wordpress” واختيار الأتي من صفحة إعدادات القراءة ألا وهو «Discourage search engines from indexing this site» أي  لا تقوم محركات البحث بفهرسة الموقع إلا بناءً على طلبك.

 

7.    غير متوفر لخطأ الصيانة "” Maintenance Error

سيرتكب المطور خطأ جسيم؛ حينما يقوم بتحديث مكون إضافي أو موضوع في الووردبريس ’’Wordpress” وقام بمقاطعة التحديث”Updating”،  في هذه الحالة سيتم الاحتفاظ بالموقع في وضع الصيانة.
الحل:  ينتظر المطور حتى يتم التحديث أو يقوم بتحديث تثبيت الووردبريس ’’Wordpress” يدويًا.

 

8.    تفعيل إحدى الإضافات”Plugins”

في حالة إذا لم يقم المطور بالتحقق من تفعيل أي إضافة ”Plugin” مرتبطة بدالة دائمًا، قد يحدث أن تكون تلك الإضافة معطلة مما سيعرض الموقع لرسائل خطأ.
الحل: يجب على المطور أن يتأكد إن كانت الإضافة  ”Plugin” مفعلة قبل استدعاء إحدى دوالها.

 

9.    استعمال شفرات غريبة”Codes”

قد يقوم المطور أحيانًا باستعمال مقتطفات من شفرات برمجية ”Codes” دون فهمها للقيام بوظائف هي متوفرة أساسًا من قبل الووردبريس ’’Wordpress”.
الحل: التحديث بصفة دورية لجميع الإضافات والقوالب التي تقوم باستخدامها في الووردبريس ’’Wordpress” وبالطبع قراءتها وفهمها جيدًا قبل استخدامها.

 

وفي نهاية المقال، يجب التأكيد على أن أي خطأ صغير أثناء استخدام الووردبريس ’’Wordpress” مما تم ذكرهم من أخطاء، يمكن أن يدمر كل ما قمت بتعديله في الووردبريس ’’Wordpress” في غضون دقائق وبالطبع هذا سيكلفك المزيد من الوقت والمجهود.

لذلك، انتبه لتلك الأخطاء الشائعة التي تواجه أغلب مستخدمي الووردبريس ’’Wordpress” وحاول تجنبها قدر الإمكان  بالتركيز الشديد أثناء العمل والاهتمام بكل تفصيلة من تفاصيل الووردبريس ’’Wordpress” مهما بدا سهل الاستخدام بالنسبة لك.

 

 

 

 

المصادر:

  1. https://saidelbakkali.com/common-wordpress-errors-and-how-to-fix-them/
  2. https://www.webhostingsecretrevealed.net/ar/blog/wordpress-blog/8-most-common-wordpress-errors-and-how-to-fix-them/
  3. https://www.tutomena.com/web-development/wordpress-developers-mistakes/
  4. https://academy.hsoub.com/programming/php/wordpress/ /

 

 

 

 

 

 

 

?


 

Copy Rights by Arabia Net